Top Ad unit 728 أ— 90

جديد

قضايا المجتمع

اوراس النمامشة كانت المنطقة التاريخية الاولى




منطقة اوراس النمامشة كانت المنطقة التاريخية الاولى ، ابان الثورة التحريرية المباركة، ثورة نوفمبر 1954 ،ولم يات اختيار المنطقة لتكون مهد ومعقل الثوار حظا او من فراغ، بل جاء اعتمادا على العديد من العوامل:
1ـ كانت المنطقة منذ الازل حصن منيعا في وجه الغزاة، فرحمها خصيب يلد الثوار ، فقد نجحت في كل مرة على زرع الرعب في قلوب الغزاة،ودفعت الغالي والنفيس من اجل هذا الوطن.



2ـاوراس النمامشة كانت على اهبة الاستعداد لتكون مهد الثورة النوفمبرية، فقد تم جلب الاسلحة من ليبيا و تونس ، وخبات بمختلف قرى الاوراس الاشم لينتظر ابناءها اعطاء اشارة الانطلاق.
3ـاكبر العمليات النوعية في ليلة نوفبر كانت بمنطقة الاوراس ،فلم يذق المستعمر طعم النوم تلك الليلة،فكان اولى قتلى في الجنود الفرنسيين في مدينة خنشلة ،خاصة وانهم كانوا من صف الظباط ، هذا ما اثار خوف الفرنسيين،رغم ادعاء البعض ان هذه الهجمات ليست الا تمردا سيزول مع مرور الايام.
4ـ القادة الاوائل للثورة كانوا من منطقة الاوراس: بن بولعيد،لغرور،بن عباس،عجول واخرون، ساهموا بمالهم الخاص لشراء السلاح ،  دون أن نغفل طبعا ما عاناه ساكنو ارض الاوراس من ويلات، جراء حملات الانتقام المسعورة التي قادتها الإدارة الفرنسية وأعوانها على المدنيين العزّل كلّها منيت بهزيمة أو فشلت في كبح جماح أسود آوراس، فأوّل عمليات الترحيل ،والمناطق المحرمة والمحتشدات كانت في آوراس النمامشة، المنطقة التاريخية الأولى.
ولكن اليوم نسينا واهملنا دور المنطقة في تاريخ الجزائر، وغاب رجالها في لعب دور في صنع القرار ،ويجب على جاب اليوم قراءة تاريخ بلاده ، وتحري الحقائق.
اوراس النمامشة كانت المنطقة التاريخية الاولى Reviewed by Tariq Noubli on 15:30 Rating: 5
All Rights Reserved by chechar.info © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

Formulaire de contact

Nom

E-mail *

Message *

Fourni par Blogger.